مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
اللغة التركية الحديثة تقطع حبل الوصل بالتاريخ العثماني‏ لماذا الترجمة "صنعة"؟ الدبلحة وتراجم الشاشة.. كيف نترجم ترجمة دقيقة؟ اللغة الفرنسية اللغة الأولي في أفريقيا والعالم.. المركز القومي للترجمة يفتح أفاق جديدة للترجمة الأدبية.. تاريخ الترجمة: كان ومازال المترجم جنديًا مجهولًا.
 
أسس وقواعد صنعة الترجمة
4/30/2018
هذا كتاب قواعد وأسس صنعة الترجمة،يضعه المؤلف بين يدي المتلقي العربي الكريم، متضمناً خلاصة ما خبره من تجارب عملية، وما استخلصه من الدراسات النظرية خلال فترة تربو على العقدين، تجول فيها بين صنوف وفنون الترجمة بلغات مختلفة، وعايش خلالها التطور الكبير الذي شهدته صناعة الترجمة 
على المستوى العالمي، وسعي من خلاله إلى تقديم تصور واضح لصنعة الترجمة، يقوم على تطبيق منظور ومفهوم الصنعة، واستعراض أساسيات وجوهر العمليات التي تتم في إطار هذه الصنعة، وجاء تناوله من منطلق أن عملية الترجمة أشبه ما تكون بالترحال بين بقاع مختلفة، والمترجم –وقد يرافقه المتلقي- مسافر بين النصوص، وكل نص هو بمثابة منطقة جديدة لها سماتها وجغرافيتها وخصائصها، وعلى المترجم أن يضمن عودته من كل رحلة دون أن يضل أو تتقطع به الدروب، والضمان الوحيد للعودة الآمنة هو أن يتسلح المترجم بأدوات ومهارات لغوية تتيح له فهم ومعرفة ما قد يلقاه أثناء رحلته تلك، فلا تهاجمه أشباح الغموض الناتج عن قصور معرفته اللغوية، ولابد له من خارطة يهتدي بها ليضمن أمن الطرق التي يسير فيها، وهذه الخارطة ترسم خطوطها معرفته بثقافة لغات النصوص التي يعرض لترجمتها، لكن المغنم من هذه الرحلات لا يتجسد إلا في نجاح المترجم في إعادة رسم لما رآه من تفاصيل داخل كل نص يزوره، فلا خير في ترحال وسط نصوص اللغة المصدر دون أن يكون لدى المترجم القدرة على إعادة تجسيدها ومحاكاتها بلغة الهدف، فهذا هو جوهر صنعة المترجم.
 
الكتاب : أسس وقواعد صنعة الترجمة
المؤلف: حسام الدين مصطفى
الناشر : طبعة الكترونية
عدد الصفحات :  372

http://www.mediafire.com/file/898hh8bkwe8iymj/Translation.rar
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com