تابعنا
الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



ترجمة: ألاء نجيب

تقدر الدراسات أن عدد اللغات المستخدمة حول العالم 7000 لغة وتتوفر الويكيبيديا بحوالي 300 فقط منهم أي توثق بعض المعلومات المعرفية عن العالم بنسبة 4% من اللغات.

لا يتعدى محتوى الانترنت من اللغة العربية اليوم أكثر من 3% ،والتي يتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص بصفتها واحدة من أكثر اللغات إستخداماً عالمياً ، ،كذلك يستخدم اللغة الزولو أكثر من 12 مليون شخص ولكن المقالات المتاحة في الويكيبيديا بتلك اللغة لا تتعدى 1100 مقال.

يكمن في رؤية الويكيميديا الوعد الذي قطعته على نفسها لكل مستخدمي مواقعهم -كل المعلومات المعرفية للعالم مجانا وبلغتك الأم، لايزال الطريق طويلاً لتحقيق تلك الرؤية ولكن تطوير أداة والتي نعلم أنها هي خطوة ناجحة في ستساعد للوصول لتلك الرؤية.

استُخدمت أداة ترجمة المحتوى لترجمة تقريباً 400000 مقال من الويكيبيديا، نعزز الترجمة الآلية لدعم المحررين بإنتاج ترجمة أولية للمقال ثم بعد ذلك مراجعته وتحريره وتطويره.

اليوم نعلن بحماسة أن مترجم جوجل ،وهو أكثر نظام للترجمة الآلية اتاحةً ليومنا هذا ،سيكون متاح للمحررين للإستخدام عند ترجمة المقالات من خلال أداة ترجمة المحتوى.

قد طلبت جماعات المحررين المتطوعة طويلاً دمج المترجم جوجل مع أداة ترجمة المحتوى ويمكن للمحررين أن يختاروا أنظمة الترجمة الآلية المتعددة لدعم الترجمة الأولية للمقال ،الأن تدعم أداة ترجمة المحتوى فيما يصل إلى 15 لغة من ضمنها الهوسا والكردية (كورمانجي) واليوروبا والزولو، واليوم ،تسهل أداة ترجمة المحتوى ترجمة 121 من اللغات.

ومن المبهج التعاون مع جوجل بإضافة أداة ترجمة المحتوى، وسيتم نشر الترجمة تحت بند الرخصة الحرة والتي تسمح للمحتوى بدمجها مع الويكيبيديا بما يتماشى مع سياسات الترخيص، ولن يتم نشر أي معلومات خاصة في جوجل أو الويكيبيديا كجزء من دمج ترجمة جوجل مع أداة ترجمة المحتوى.

 

 

 


شاركنا

جميع الحقوق محفوظة للمصادر الأصلية للمواد المنشورة

ونرحب بتلقي اسهامتكم والإنضمام إلى فريق التحرير والترجمة بالمجلة