تابعنا
الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



ترجمة: آلاء نجيب

تختلف الانجليزية البريطانية عن الانجليزية الامريكية على مستوى الصوتيات والمفردات واختلاف بسيط فى التهجئة والقواعد اللغوية. دُون في أول قامس أمريكي لللغة اانجليزية كُتب بيد نوح ويبستر عام 1828 العديد من هذه التهجئة.

تعتبر الاختلافات في القواعد اللغوية إلى حد ما صغيرة فهى لا تؤثر على الفهم المتبادل كما تتضمن الاختلاف في استخدام بعض الافعال المساعدة ،واتفاق رسمي وليس نظري مع الأسماء التجارية واختلاف شكل تصريف بعض الافعال في الماضي ،ولكن يمكن رؤية الأشكال البريطانية تلك أحيانا في الانجليزية الامريكية أيضا ، وحروف جر وظروف في سياقات مختلفة فمثلا الانجليزية البريطانية تستخدم حرف الجر at  مع كلمة school في حين تستخدم الانجليزية الامريكية حرف الجر in  مع كلمة school .

كثيرا ماتكون تلك تفضيلات نسبية أكثر من كونها قواعد مطلقة حيث يؤثر كل منهما على الأخر باستمرار كما أن الانجليزيى الامريكية ليست مجموعة موحدة من اللهجات.

تعتبر الاختلافات في الهجاء صغيرة أيضا فالاختلاف الرئيسي ذلك أن الانجليزية الامريكية تستخدم التهجئة فمثلا كلمة flavor في حين تكتب في الانجليزية البريطانية flavor وهذا يدل على أن الأمريكية تكتب الحروف المنطوقة فقط قام نوح ويبستر بتبسيط تلك التهجيئات في أمريكا ولكنه لم يقوم باختراعها بالاحرى اختار خيارات موجودة بالفعل كالتبسيط او التشبيه أو الاشتقاق.

من الاختلافات الأخرى هى الأذواق المحبة للفرنسية من القرن التاسع عشر في العصر الفيكتوري في بريطانيا ففضلوا استخدام كلمة programme بدلا من كلمة program وكلمة manoeuvre بدلا من maneuver وهكذا..

كما تستخدم الانجليزية الامريكية المقطع -ize في الكلمة في حين تستخدم الانجليزية البريطانية المقطع -ise  ولكن احيانا أيضا تستخدم المقطع -ize مثل الانجليزية الامريكية.

لم تترك الاختلافات المتواجدة بين اللغتين علامات الترقيم جيث تبدو الانجليزية البريطانية أكثر تسامحا مع الفواصل فى الجمل والتى تسمى بالكوما أوالفاصلة في الانجليزية الامريكية وتتطلب الانجليزية الامريكية وضع الفواصلدا علامات التنصيص حتى في الحالات التي تضعها القواعد البريطانية خارجها كما أن الانجليزية الأمريكية تفضل علامات التنصيص المزدوجة عن المنفردة.

في بعض الأحيان تفضل الانجليزية الأمريكية الشكل الأكثر تعقيدا للكلمة في حين تفضل الانجليزية البريطانية الشكل المختصر أو أنها تعيد تشكيل النهايات فعلى سبيل المثال فى الأمريكية تستخدم transportation بينما تستخدم البريطانية transport وبالرغم من استخدام الافراد طريقة  أو أخرى سيظل الشكلان مفهومان ويستخدمان بجانب بعضهما البعض في النظامين


شاركنا

جميع الحقوق محفوظة للمصادر الأصلية للمواد المنشورة

ونرحب بتلقي اسهامتكم والإنضمام إلى فريق التحرير والترجمة بالمجلة