تابعنا
الرئيسية / مقالات


مشاركة المقال عبر



عرض وتلخيص\أسماء بدوى

الضمير

الضمير هو اسم يُستعاض به للدلالة على اسم آخر، وذلك للاختصار وتجميل الكلام بمنع التكرار.وللضمائر أنواع مقسمة على النحو التالى؛

أنواع الضمائر:

من حيث دلالتها

تُقسَم إلى ضمائر :

المتكلم: أنا: للمتكلم المفرد والمفردة، مثل: أنا مسافر، وياء المتكلم المتصلة، مثل: كتابي. نحن: للمتكلمين والمتكلمات، مثل: نحن مسافرات، ونا: المتكلمين المتصلة مثل: كتابنا.

المُخاطَب: أنتَ: للمذكر المخاطب، والتاء المتصلة، مثل: درستَ. أنتِ: للمؤنث المخاطَبة، والتاء المتصلة مثل: درستِ. أنتما: للمخاطَبَين والمخاطبتَين، والتاء المتصلة مثل: درستما. أنتم: للجمع المخاطبين، والتاء المتصلة مثل: درستم. أنتنّ: للجمع المخاطبات، والتاء المتصلة مثل: درستُنّ.

 الغائب: هو: للغائب المفرد مثل: هو مسافر، والهاء المتصلة مثل: أُخبره. هي: للغائبة المفردة مثل: هي مسافرة، والهاء المتصلة مثل: أخبرها. هما: للغائبَين والغائبَتين مثل: هما مسافرتان، والهاء المتصلة مثل: أخبرهما.**هم للجمع الغائبين، مثل: هم مسافرون، والهاء المتصلة مثل: أخبرهم. هنَّ: للجمع الغائبات مثل: هنَّ مسافرات، والهاء المتصلة مثل: أخبرُهُنَّ.

من حيث ظهورها أو استتارها

 الضمير البارز هو ما يظهر ويُنطق به كالضمائر المنفصلة والمتصلة،

 أما الضمير المستتر فهو ما لا يظهر ولا يُنطق به وإنما يُضمَر في الذهن، مثل: قول: خذْ كتابك. فالفاعل هنا غير ظاهر وتقدير الكلام خذْ أنت،

 والضمائر المستترة مقدرة بما يأتي:

ضمير المتكلم (أنا): كالقول (أقرأ كل يوم). ضمير المتكلمين (نحن): كالقول (نقرأ كل يوم).

ضمير المخاطَب (أنتَ): كالقول (ادرسْ تنجح).

ضمير الغائب (هو): كالقول (محمد خرج ولم يعُد بعد). ضمير الغائبة (هي): كالقول (هند تقرأ كل يوم).

من حيث انفصالها أو اتصالها

الضمائر المنفصلة

ما جاءت كلمة وحدها غير متصلة بكلمة غيرها، كضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب، وأمثلة ذلك بالترتيب:

أنا، إياي: للدلالة على المتكلم أو المتكلمة، مثل: إيايَ قصد المدير. نحن، إيانا: للدلالة على المتكلمين، مثل: إيانا يُكلّم الرجل.

 أنتَ، إياكَ: للدلالة على المخاطَب.

 مثل: إياك نعبد. أنتِ، إياكِ: للدلالة على المخاطَبة، مثل: إياكِ أحدّث.**أنتما، إياكما للدلالة على المخاطبَين أو المخاطبتَين، مثل: إياكما أعني. أنتم، إياكم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياكم أكلّم.**أنتنّ، إياكنّ للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياكنّ أعلّم.

هو، إياه: للدلالة على الغائب.

مثل: إياه أقصد. هي، إياها: للدلالة على الغائبة، مثل: إياها أقصد. هما، إياهما: للدلالة على الغائبَين المذكرَين أو المؤنثَين، مثل: إياهما أقصد. هم، إياهم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياهم أقصد. هنّ، إياهنّ: للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياهنّ أقصد،

 أما الضمائر المتصلة فهي ما اتصلت بالكلمة اسماً كانت أو فعلاً أو حرفاً، مثل: ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائبة المتصلة بالكلمات على الترتيب مثل: أخبرني، جهازك، ولها.

إعراب الضمائر

الضمائر أسماء مبنية، وتقسم من حيث إعرابها إلى ضمائر رفع ونصب وجر؛وذلك حسب موقعها في الجملة وما تتصل به:

ضمائر الرفع: هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: أنا، أنت، هو، وتُعرب غالباً في محل رفع المبتدأ، والضمائر المتصلة بالفعل وبكان أو أخواتها مثلاً وهي مجموعة في كلمة (تايون)؛ وهي التاء المتحركة؛ تاء المتكلم والمخاطب والمخاطبة (سمعتُ، سمعتَ، سمعتِ)، ألف الاثنين (سمعا)، ياء المخاطبة (اسمعي)، واو الجماعة (سمعوا)، نون النسوة (سمعْنَ) ونا الدالة على الفاعلين (سمعْنا سعيداً) ويجدر التنبيه هنا إلى أن الفعل هنا يكون مبنيّاً على السكون.

 وإن هذه الضمائر تعرب غالباً في محل رفع الفاعل أو نائب الفاعل، أو اسم كان وأخواتها.

 ضمائر النصب: هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: إياك، إياكما، إياهم، وتُعرب في محل نصب مفعول به مقدّم كما في: إياك أعبد -ويُذكر هنا أن الكاف المتصلة بإيّا تُسمى كاف الخطاب، والهاء هاء الغيبة، والياء للمتكلم- والضمائر المتصلة بإن وأخواتها أو بالفعل هي: نا الدالة على المفعولين (أخبرَنا سعيدٌ) ويجدر التنبيه هنا إلى أن الفعل يكون مبنيّاً على الفتح، وهاء الغائب (لم يخبره فلان) و(إنه شجاع)، ياء المتكلم (أخبرني فلان) وكاف المخاطب (لم يخبرك فلان).

وتعرب فى محل نصب مفعول به.

ضمائر الجر: كاتصال الضمائر بحروف الجر مثل: الهاء المتصلة بحرف الجر (إلى) في الجملة (اذهب إليه) وتُعرب في محل جر بحرف الجر، أو المتصلة بالأسماء مثل: ياء المتكلم المتصلة بكتاب في الجملة (كتابي جديد).

وتُعرَب في محل جر و بالإضافة.

 


شاركنا

جميع الحقوق محفوظة للمصادر الأصلية للمواد المنشورة

ونرحب بتلقي اسهامتكم والإنضمام إلى فريق التحرير والترجمة بالمجلة