مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
المناطق السياحية في مدينة طهران مدينة الأسماك في إسطنبول عمارة سلطانية القرى الرائعة في جزيرة مرمرة زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم قصور شاه إيران .. فخامة وبذخ وفن عريق
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
مركز سوري لتعلم اللغة الأرامية
10/15/2017 : مشاهدات 8 : اعجابات

بقلم : أ/ حسن سلمان 

تبدي سوريا اهتماما كبيرا باللغة الآرامية باعتبارها اللغة القديمة التي يتحدث بها السوريون منذ 3 آلاف عام.

وتقوم وزارة التعليم العالي في سوريا بإنجاز المراحل النهائية لافتتاح مركز لتعليم اللغة الآرامية في بلدة معلولا (30 كم شمال دمشق) بتوجيه مباشر من الرئيس السوري بشار الأسد.

ويؤكد بشار مسعد، عضو لجنة اللغة الآرامية في وزارة التعليم العالي أن أهمية هذا المركز تأتي من كونه الوحيد في العالم الذي يدرس اللغة الآرامية بالحروف الأصلية (المربعة)، مشيرا إلى وجود مراكز أخرى في العالم تدرس الآرامية بحروف لاتينية على اعتبار أنها لغة ضائعة.

وحول وجود المركز في بلدة معلولا دون غيرها يقول مسعد "معلولا هي واحدة من ثلاث قرى سورية مازال سكانها يتحدثون الآرامية منذ حوالي 3 آلاف عام، يضاف إليها بلدتي جبعدين وصرخة (بقعة)، ويبلغ عدد الأشخاص الناطقين بالآرامية في القرى الثلاث حوالي 35 ألف شخص (مسلم ومسيحي)".

ويشير مسعد إلى أن المركز أجرى قبيل افتتاحه عدة دورات قام خلال بتعليم الآرامية لـ 250 شخص داخل وخارج سوريا، لافتا إلى أن افتتاح المركز بشكل رسمي سيتم خلال شهرين.

ويضيف "قام المركز بتخريج 15 مدرس سيحصلون على شهادات رسمية من وزارة التعليم العالي لتعليم اللغة الآرامية، وهناك تعاون مع بعض المراكز الثقافية العالمية لتزويدهم بمدرسين للغة الآرامية، في ظل اهتمام عالمي بهذه اللغة".

من جانب آخر يؤكد الباحث اللغوي جورج رزق الله أن اللغة الآرامية موجودة في سوريا منذ 1200عام قبل الميلاد، مشيرا إلى أن الآراميين هم قبائل قديمة سكنت في تدمر ثم انتقلت لتستقر في سوريا الطبيعية (سوريا، فلسطين، الأردن ولبنان) والعراق وتركيا.

ويضيف "الآرامية هي فرع من الشجرة السامية التي تضم العربية والآرامية الشقيقة والعبرية والحبشية، وتقسم الآرامية إلى قسمين :شرقي وغربي، ولكن منهما ثلاثة فروع: قديم ووسيط وحديث".

ويشير رزق الله إلى أن الآراميين كتبوا في البداية بأبجدية جبيل (أوغاريت) في سوريا والأبجدية السومرية في العراق، لكنهم في عام 600 قبل الميلاد أوجدا لنفسهم أبجدية جديدة كتبت بالخط الآرامي المربع.

ويضيف "بمجيء المسيحية كانت اللغة الآرامية في عصرها الذهبي، وقد خاطب السيد المسيح الناس في فلسطين بالآرامية لأنها كانت اللغة المتداولة بينهم، في حين كانت العبرية خاصة بالطقوس والترانيم".

ويؤكد رزق الله أن الآرامية شهدت تراجعا كبيرا بعد دخول العربية، مشيرا إلى أن موقع معلولا الطبيعي والمنعزل ساهم كثيرا في الحفاظ على اللغة الآرامية، رغم هجرة الكثير من أبنائها للعمل خارج سوريا.

ويضيف "حاولت منذ 35 سنة المحافظة على اللغة الآرامية بعد أن تحولت إلى لغة لفظية فقط ، حيث ألفت العديد من الأغاني والأمثال الشعبية وقد لاقت استحسانا كبيرا من البعض، وقمنا مؤخرا بإجراء قداس لأول مرة باللغة الآرامية في معلولا".

ويشير رزق الله إلى أنه انتهى أخيرا من تأليف كتاب خاص باللغة الآرامية القديمة (الآرامية التدمرية) بحرفها الأصلي (المربع) معتمدا على عدد كبير من المراجع اللغوية.

ويوضح رزق الله أن الأبجدية الآرامية التي يعتمدها تتألف من 29 حرفا، مشيرا إلى أنه أضاف حرفا جديدا لم يكن موجودا بالأصل لكنه مستخدم بكثرة عند سكان معلولا ويقابله في العربية حرف الشين المشدد.

ويؤكد أنه يقوم بإعداد قاموس صغير للغة الآرامية يحوي 12 ألف كلمة على أن يقوم لاحقا بإعداد قاموس تفصيلي، داعيا في الوقت نفسه إلى وجود مجمع لغوي في معلولا لتطوير اللغة الآرامية لتتناسب مع الحداثة.

المصدر : ميدل ايست اون لاين

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
نشأة اللغة العربية، وهل هي أقدم اللغات ؟
اللغة الشركسية
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الخامس
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الرابع
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الثالث
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الثاني
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com