مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
الترجمة في إطار الثقافة الإنسانية وتعميق الحوار بين الثقافات حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية دور الترجمة في توسيع أثر النصوص المتخصصة الترجمة ودورها الحضاري المؤسس أثر الترجمة على الثقافة عن أهمية دور الترجمة في نقل المعرفة حركة الترجمة، وحاصلُ القسمة بين الثقافة المهيمنة والثقافة "الخاضعة"
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
12ألف سوري يتحدثون لغة المسيح «الآرامية» في سوريا
10/12/2017 : مشاهدات 3 : اعجابات

ليس بعيداً عن دمشق تقع بلدة معلولا التي ما زال سكانها البالغ عددهم سبعة آلاف نسمة من مسيحيين ومسلمين يتكلمون لهجة من لهجات اللغة الآرامية التي تكلم بها السيد المسيح. إلا أن هذه اللهجة يتكلم بها سكان قريتين أخريين قريبتين من العاصمة السورية هما بخعا وجبعدين بذلك يصل عدد الذين يتكلمون هذه اللغة حوالي 12 ألف شخص.

وقد حافظ سكان القرى الثلاثة من الآباء والاجداد على اللغة محكية وأهملوا شكلها الكتابي. أما اليوم فقد تصدى بعض محبي هذه اللغة لمهمة إحيائها من جديد فأقيمت دورات تعليمية في معلولا لكتابتها والنطق بها على السواء.وتقع معلولا التي تعني بالآرامية «الطريق الضيق» على سفح جبل العسل على بعد 50 كيلومتراً شمال شرقي دمشق والبلدة تعود الى عصور ما قبل التاريخ حيث دلت التنقيبات الاثرية هناك ان البلدة سكنها الانسان على فترات متتالية في العصور الحجرية.

ويقول جورج رزق الله الذي عكف مؤخراً على تدريس هذه اللغة منذ إنشاء معهد تعليم اللغة الآرامية برعاية الرئيس السوري بشار الأسد ومحافظ ريف دمشق في الصيف الماضي ان مركز التعليم «يلقي اقبالاً كبيراً على تعلم اللغة منذ الايام الأولى من بدء التعليم». ورغم ذلك فإن رزق الله يخشى اندثار آرامية معلولا حيث «انها غير مكتوبة ولا مقروءة كما ان الهجرة من البلدة الى العاصمة يزيد من الخوف عليها أكثر». ويقول رزق الله أن محاولاته لأحياء اللغة بدأت منذ زمن بعيد حيث تكللت جهوده بإحياء قداس باللغة الآرامية عام 1994 في دمشق إلا أن هذه الجهود لم تستمر بسبب تفريق الجوقة التي اشرف على تعليمها إنشاد التراتيل بهذه اللغة

المصدر : جريدة الرياض

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الخامس
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الرابع
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الثالث
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الثاني
العلاقات الفنية في نشوء الأبجدية بين اللغتين الآرامية والعربية الجزء الأول
العرب والآراميون الجزء الثاني
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com