مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
المناطق السياحية في مدينة طهران مدينة الأسماك في إسطنبول عمارة سلطانية القرى الرائعة في جزيرة مرمرة زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم قصور شاه إيران .. فخامة وبذخ وفن عريق
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
تاريخ الحضارات القديمة
10/10/2017 : مشاهدات 22 : اعجابات

 

 

الحضارات القديمة

سكنَ الإنسان منذ آلاف السنين كهوفَ الجبال، واعتمدَ على الصيد باستخدام أدواته في سبيل تأمين حاجته من الطعام، ومع اكتشاف الزراعة والنار استوطن الإنسان السهول، وأسهم ذلك في تشكيلِ جماعات تتعايشُ فيما بينَها لِتشكّلَ ما يسمّى بالتحضّر، فالحضارة هي كل ما ينتجه البشر من أنشطة في كافة مجالات الحياة المختلفة، وتعني أيضًا كل ما نجح الإنسان في إنتاجه وتحقيقه ماديًا أو عقليًا نتيجة تفاعل الجماعة مع البيئة، حيث تجمعهم اللغة، والعادات، والتقاليد، واللباس، والقيم الأخلاقية والفكرية، والسلوكية، والعلوم، والفنون، ومنذ العصور القديمة ظهرت الكثير من الحضارات البشرية التي كان لها بصمة فيما تركته من آثار، وفي هذا المقال سيتم توضيح تاريخ الحضارات القديمة.

تاريخ الحضارات القديمة

هناك العديدُ من الحضارات القديمة التي قامت، ولكنْ أبرزُها تلك التي تركت وراءها الكثير من الآثار التاريخية، ويذكر أنّ هذه الحضاراتِ سكنت بقعًا جغرافية مختلفة، ومن أبرز هذه الحضارات ما يأتي:

 

الحضارة السومرية: هي إحدى الحضارات التي نهضت في أرض العراق سنة 2000 قبل الميلاد، وتميّزت ببناء المدن بالقرب من بلاد النهرين، فقامت بإنشاء السدود لمنع فيضان النهر خلال فصل الشتاء، كما تعدُّ من أولى الحضارات التي اخترعت الكتابة، حيث ظهرت الكتابة لديهم على شكل مسامير لها معانٍ خاصة لديهم، ولخصوبة أراضي وادي الرافدين نجحت الكثير من الهجرات السامية بالتدفق إليها والاستقرار فيها، حيث ظهر ما يعرف بالآشوريين والبابليين.

الحضارة البابلية: ظهرت هذه الحضارة في مدينة بابل في العراق سنة ثلاثة آلاف قبل الميلاد، ومن أشهر معالمها حدائق بابل المعلقة، كما تعاقب على حكمها الكثير من الملوك مدّة ثلاثمائة سنة، وأشهرُهم الملك حمورابي، وهو أحد الملوك الذي ارتبط اسمه بدستور بابل الذي سُمّي بشرائع حمورابي، وتمّت كتابتُها على مسلّة، وسُمّيت مسلّة حمورابي.

الحضارة الفرعونية: قامت هذه الحضارة حول حوض نهر النيل في أرض مصر سنة ثلاثة آلاف قبل الميلاد، وبرعَ الفراعنة في الحساب، والفلك، والطب، والبناء، ومن أبرز الشواهد المعمارية على هذه الحضارة الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبعة، حيث تجمع الأهرامات ما بين العمارة، والحساب، والفلك، كما اشتهرت حضارة الفراعنة بفنّ التحنيط، وهذا ما دلت عليها موميات الملوك التي تم العثور عليها أثناء اكتشاف هذا المعلم.

الحضارة الهندية: ظهرت هذه الحضارة سنة 2300 قبل الميلاد في بلاد الهند، قرب وادي السند شمال الهند وجنوب باكستان، وتميزت هذه الحضارة ببناء قنوات الريّ، وفي الزراعة، والعربات المزودة بالعجلات، وصنابير المياه، وقد ازدهرت هذه الحضارة بفضل التجارة مع بلاد ما بين النهرين.

الحضارة اليونانية: نشأت الحضارة الإغريقية عام 800 قبل الميلاد، وامتدت حتى عام 600 للميلاد، ومن أبرز المعالم التاريخية التي خلفتها هي معبد البارثينون، ومعبد أثينا، ومن أشهر ملوكها الإسكندر المقدوني.

الحضارة الصينية: هي من أقدم الحضارات الإنسانية وأطولها، وامتدت فترة ظهورها من عام 220 قبل الميلاد حتى عام 1912 للميلاد، ومن أبرز معالمها سور الصين العظيم الذي ما زال شاهدًا على المجال المعماري والعسكري للحضارة.

 

الديانات في الحضارات القديمة

تميزت بعض الحضارات بعبادة الأوثان في منطقة حوض البحر المتوسط، وتعدد الآلهة وقوى الطبيعة لدى حضارات الهند والصين، حتى جاءت الديانات السماوية التي ظهرت فيما بعد مثل اليهودية، والتوراة، والمسيحية، والإسلامية في بلاد البحر الأبيض المتوسط من جديد

 

المصدر موقع وزي وزي

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
المناطق السياحية في مدينة طهران
مدينة الأسماك في إسطنبول
عمارة سلطانية
القرى الرائعة في جزيرة مرمرة
زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا
قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com