مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
المناطق السياحية في مدينة طهران مدينة الأسماك في إسطنبول عمارة سلطانية القرى الرائعة في جزيرة مرمرة زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم قصور شاه إيران .. فخامة وبذخ وفن عريق
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
أسماء حضارات قديمة: حضارة روما القديمة..
10/10/2017 : مشاهدات 11 : اعجابات

حضارة روما القديمة

 تعد حضارة روما واحدةً من أهم الحضارات القديمة التي ازدهرت ازدهاراً عظيماً لا تضاهيها فيه أيٌّ من الحضارات إلّا الحضارة الأوروبية في العصر الحديث

. أما سبب ازدهارها فيعود إلى إنجازات العبيد والفقراء، وهم الطبقة الكادحة التي كانت تعمل تحت إشراف النبلاء، وقديماً قيل كل الطرق تؤدي إلى روما، ومفاد هذه المقولة أن روما هي الحضارة التي بنت طرق العالم القديم. وقد استمرت الحضارة الرومانية نحو خمسة عشر قرناً من الزمن، حتى إنها اعتُبرت مركز العالم القديم والوسيط، وكذلك نقطة انطلاق العالم الحديث.

 وقد مرت مراحل الحكم فيها من الملكية إلى الجمهورية، ووصلت في مرحلتها الأخيرة إلى الإمبراطورية، وقد حكمت روما جميع أنحاء العالم القديم، ومختلف القارات وقد تأثرت الحضارة الرومانية بالحضارة الإغريقية من خلال اتّصالها معها في جنوب إيطاليا، ويَعتبر الباحثون أن الإغريق لهم فضلٌ على الرومان ولا يمكن إنكاره، حيث إن الرومان بعد أن استوعبوا تُراث الحضارة الإغريقية عندما كان الحكام والتجار يزورونها عادوا إلى موطنهم وأضافوا إليه ما عرفوه من الحضارة الإغريقية.

 ولم يكن الامتزاج الحضاري بين الرومان والإغريق يشتمل على مختلف نواحي الحياة وطبقات المجتمع، فكانت الطبقة الأرستقراطية هي أكثر الطبقات تأثراً بالحضارة الإغريقية، أما أهل الريف والمناطق النائية فقد كانوا أبعد ما يُمكن عن الحضارة الإغريقية، وقد كان للعبيد والعتقاء الإغريق الأثر الكبير في نشر الثقافة الإغريقية في الطبقة الوسطى الرومانية.

 كما كان للجنود الرومان الذين قاموا بحملات إلى بلاد الإغريق دور كبير في اقتباس العديد من المذاهب والمعتقدات الإغريقية، وقد ظهر امتزاج الحضارتين جلياً في مجال الأدب، أما مجال العلوم فلم يوليه الرومان الكثير من الاهتمام على الرغم من مسايرة الإغريق في العديد من نواحي العقل والفن.

 

المصدر موقع موضوع كوم

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
المناطق السياحية في مدينة طهران
مدينة الأسماك في إسطنبول
عمارة سلطانية
القرى الرائعة في جزيرة مرمرة
زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا
قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com