مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
الترجمة في إطار الثقافة الإنسانية وتعميق الحوار بين الثقافات حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية دور الترجمة في توسيع أثر النصوص المتخصصة الترجمة ودورها الحضاري المؤسس أثر الترجمة على الثقافة عن أهمية دور الترجمة في نقل المعرفة حركة الترجمة، وحاصلُ القسمة بين الثقافة المهيمنة والثقافة "الخاضعة"
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
أسماء حضارات قديمة: الحضارة الإغريقية.
10/10/2017 : مشاهدات 7 : اعجابات

 

                                                                                                                                     الحضارة الإغريقية

قامت الحضارة الإغريقية في الفترة 1100ق.م-750ق.م، وقد ظهرت عندما قام اليونانيون بالقضاء على الحضارة الإيجية والانتقال إلى موطنها، وعندها بدأ المجتمع اليوناني بالتحضر تدريجياً.

 واتُّبع النظام الملكي في الحكم؛ حيث اتخذوا من قادتهم الدينيين والعسكريين ملوكاً عليهم. وكان الملك حاكماً قوياً له مكانة عظيمة وتتجلى مهمته في حماية المدينة وإدارة شؤونها، وكان يساعده على فض الخصومات والقضاء بين الناس وإدارة أمور الحكم مجلسُ الشورى أو دار الندوة.

 وممّا ساعد على قيام وازدهار الحضارة الإغريقية سياسياً اتساع رقعة الدولة وتضخم حجم الإنتاج بسبب نمو الصناعة والتجارة في عهد الطغاة الذين حكموها، وضم مناطق جديدة إلى اليونان الأمر الذي أدى إلى اتساع نفوذها وازدياد نشاطها التجاري والصناعي، وتمهيد الطرق لنمو المدن وإعطاء سكانها حقوقهم، وتعريفهم بواجباتهم، وازدهار الحضارة الإغريقية في العهد الديمقراطي، ممّا أدى إلى تنوع الأنشطة الاقتصادية المساهمة في تطوير حجم التبادل التجاري

ومن العوامل الاقتصادية ما يأتي زيادة الهجرات وضم أراضٍ جديدة إلى اليونان

. نهضة أثينا وتنوع الاقتصاد فيها.

 استمرار استغلال العبيد كقوى عاملة بالمجان

. تعرف اليونانين على طرق التجارة المختلفة والاستفادة من الدول المجاورة في عملية الصناعة، وتحول المدن اليونانية إلى مراكز صناعية وتجارية هامة

. اتساع التجارة البرية والبحرية لبلاد اليونان وازدهار عمليات الاستيراد والتصدير منها وإليها.

 في حين تتمثل العوامل الاجتماعية في ظهور عدة طبقات في المجتمع وهي طبقة المواطنين المولودين في أثينا، وطبقة الغرباء، وطبقة المعاتيق المحررين من العبودية، وطبقة عبيد أتكا وهم إما أن يكونوا أسرى حرب، أو ضحايا غارات الاسترقاق، أو أطفالاً تم إنقاذهم من العراء. ومما أسهم أيضاً في تطور الحضارة من الناحية الاجتماعية هو جو الديمقراطية الذي منح حقوقاً عديدة للأحرار، حيث أصبح الشعب هو من يتحكم في مصيره، وتنظيم الحكم والإدارة القائمة على أساس العدل والمساواة، وسيادة القانون والنشأة العسكرية المعتمدة على الخشونة والاستعداد للحرب بشكل دائم، بالإضافة إلى استغلال العبيد في مختلف المجالات الاقتصادية كقوة إنتاجية كبيرة.

 

 

المصدر موضوع كوم

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
الترجمة في إطار الثقافة الإنسانية وتعميق الحوار بين الثقافات
حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية
دور الترجمة في توسيع أثر النصوص المتخصصة
الترجمة ودورها الحضاري المؤسس
أثر الترجمة على الثقافة
عن أهمية دور الترجمة في نقل المعرفة
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com