مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
المناطق السياحية في مدينة طهران مدينة الأسماك في إسطنبول عمارة سلطانية القرى الرائعة في جزيرة مرمرة زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم قصور شاه إيران .. فخامة وبذخ وفن عريق
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
ترجمة قتلت الأحياء
10/10/2017 : مشاهدات 28 : اعجابات

= من الطرائف الأخرى المسجلة في تاريخ الترجمة الفورية في الأمم المتحدة هو ذلك الخطأ الذي وقعت فيه المترجمة الفورية، التي كانت تقوم بترجمة المؤتمر الصحفي للرئيس الراحل الفنزويلي شافيز، عقب الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2006.

والحكاية باختصار أن الرئيس الفنزويلي قد أشار في كلامه إلى اثنين من كبار العلماء والمفكرين وهما: عالم الاقتصاد الأمريكي/ الكندي جون كينيث جالبريث John Kenneth Galbraith، والمفكر السياسي واللغوي الشهير نعوم تشومسكي Naom Chomsky، وأطال شافيز في الحديث عن هذين العالمين، وخاصة تشومسكي وكتابه الشهير: Hegemony or Survival: America's Quest for Global Dominance وأردف قائلا: إنه كان يتمنى أن يقابله قبل وفاته، وكان يقصد عالم الاقتصاد جالبريث، والذي كان قد توفي في إبريل من نفس العام.

ولكن الانتقال من الحديث عن تشومسكي وكتابه الشهير إلى الحديث عن جالبريث لم يكن واضحًا؛ بحيث أخطأت المترجمة الفورية في ترجمتها، وأشارت إلى أن الذي مات هو تشومسكي مع أن الرجل ملء السمع والبصر، ومازال حيًا يرزق. وهو ما قد يُظهر الرئيس شافيز -وهو أمر غير حقيقي- على أنه رجل لا يتابع ما يحدث في عالم السياسة والفكر.

وسبب هذا الخطأ في الترجمة حرجًا سياسيًا لشافيز، حتى أن الكثير من أنصاره زعموا أن هذا الخطأ هو جزء من حملة تشهير وتشويه جديدة تقودها وسائل الإعلام الأمريكية. بينما أشار البعض الآخر أن الأمر كله عبارة عن ورطة من ورطات الترجمة المعتادة a typical translational snafu.

ولكن هيئة الإذاعة البريطانية أخذت الأمر على محمل الجد، وقامت بتصحيح هذا الخطأ على موقعها الإلكتروني، وقامت جريدة التايمز أيضًا بالاعتذار عن الخطأ، بعد أن كانت قد نشرت الترجمة الخاطئة.

وهذا يوضح لنا بلا شك أن خطأ واحدا في الترجمة قد يؤدي إلى كارثة تحتاج إلى وقت طويل لإزالة آثارها. وهذا يرجع إلى أن الترجمة -سواء التحريرية أو الشفهية – هي عمل إنساني بحت في المقام الأول فإن الخطأ وارد، حتى ولو قتل هذا الخطأ تشومسكي؛ لأن من لم يمت بالترجمة مات بغيره.

 

المصدر كتاب نوادر المترجمين

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
أخطاء الترجمة الحرفية
من عجائب الترجمة
كيف لنا أن نتصور منزلة الترجمة في عالم اليوم؟
من طرائف الترجمة والمُترجمين
من مقالب الترجمة
من طرائف الترجمة
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com