مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
المناطق السياحية في مدينة طهران مدينة الأسماك في إسطنبول عمارة سلطانية القرى الرائعة في جزيرة مرمرة زيارة إلى جزيرة مرمرة .. الجزيرة المنسية في تركيا قصر دولما بهجة .. زيارة إلى أحد أفخم القصور في العالم قصور شاه إيران .. فخامة وبذخ وفن عريق
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : ناشر
شاركنا المقال  
القصر: نظرة على رواية كافكا..
9/27/2018 : مشاهدات 101 : اعجابات

ترجمة ومعالجة: بدر محمد

كتبت رواية القصر لـ (فرانس كافكا في عام 1922)، وظهرت بعد وفاته في عام 1926؛ تقع أحداث الرواية في قرية كائنة على بعد أقدام من أحد  القصور، ولم يحدد كافكا موقعهما، ومن هذه القرية  تنطلق رواية (القصر).

(ك) هذا الاسم الغريب الذي  يتخذه كافكا بطلا للأحداث كاملة؛ على مدار ستة أيام يأتي من مكانٍ ناءٍ عن القرية؛ ليعمل موظفاً للمساحة بناء على دعوه يقول أنه تلقاها من القصر؛ ولكن باءت كل محاولاته  للتواصل مع أصحاب الشأن في القصر بالفشل؛ ومن هذه اللحظة صار تدريجياً يرضخ لسلطة القصر مثل باقى أهل القرية.

في وقت متأخر من المساء يصل (ك) إلي القرية، ويذهب إلى حانة الجسر، وهناك حصل على مبيتٍ متواضع، وكان القصر قد عينه موظفاً للمساحه، فلما أصبح صباح اليوم التالى أخذ يبحث عن طريق يصل به إلي القصر، وفي طريقه واجه أهل القريه (ك) بالرفض، تجنباً للرد على أسئلته، وفى نهاية اليوم قابل راجلين علم منهما إنهما مساعداه وهما(أرتور و يريمياس)، ومنذ تلك الحظة صار تعقب (ك) مهمتهم، حتى خلال فترة نومه يظلا مستيقظين، ولم يكن لديهم أي معرفة عن مجال المساحة، ثم جاء ساعى يدعي (برناباس)، يحمل رسالة إلى (ك)  يجب أن تكون من رئيس الأدارة العاشرة- واسمه (كلم) يؤكد فيها على مهمة ك.

وفى حانة السادة يتعامل (ك) لأول مرة مع أصحاب الشأن، وأيضاً  يلتقي بفريدا عشيقة (كلم) خدمة الشراب، وأخذت علاقة الحب بين (ك وفريدا) بالتطور إلى أن أنتهت بإنفصالها عن (كلم)؛ وهنا تبددت أمال (ك)، فافريدا كان بإمكانها أن تمهد له الطريق للوصل إلى سلطة القصر.

وعلم (ك) من صاحبة الحانة أن لا أحد من القرية مسموح له لقاء (كلم) بكل حال من الأحوال، وأنها كانت عاشيقة لـ (كلم) منذ سنوات طويلة؛ ولذلك تبوأت مكانة مرموقة كاحال (فريدا) الأن.

أما رئيس مجلس القرية فأكد لـ (ك) أن لا حاجه للقرية بموظف مساحة، وبعد أن أصرار (ك) على  الوظيفة داخل القرية، سُمح له أخيرًا بالعمل خادم فى المدرسة، وفى حجرة من حجرتين تتكون منهم مدرسة القرية بات مؤقتًا كلٍ من (ك وفريدا) والمساعدان، وفى أثناء مزوالة عمله في المدرسة أستمر (ك) فى بحثه الحثيث عن طريقة للاتصال بـ (كلم)، فظل منتظرًا قدوم (كلم) لساعات طويلة ولكن دون جدوي، وجاء إلى (ك) رجل اسمه (موموس) قدم نفسه على إنه سكرتير (كلم) في القرية، طلب أن يتجوبه فرفض (ك) عرضه على الرغم من ان صاحبة الحانة -التي كانت حاضره-نصحته بالقبول ورفض ذلك أيضاً، لأن (ك) يريد إجبار (كلم) على لقائه بمساعدة الساعى برناباس،أما المساعدان المزعجان ومايحيط بهم من غموض فتخلي ك عن خدماتهم.

ودار حديث بين (ك وأولجا أخت برناباس)، علم (ك) من خلاله أن (برناباس) ينقل فقط الرسائل؛ ولكنه لايتمتع بأي صالحيات داخل القصر، وخلال حديثهم استأمنت (أولجا) (ك) على سر عائلتها الخطير وهو كالتالي: أن (أولجا وأميليا) أخوات (برناباس) تعرضتا للإهانه من أحد أصحاب الشأن في القصر، وقد حدث هذا منذ ثلاث سنوات، وحاولت الأسرة بعد ذلك إعادة الأمور إلى نصابها، وخصوصًا أن القصر ليس لديه ملف لهذا الحادث يمكن أن يستغله أحد بالإيقاع بالأسرة - ذات الشأن حينها- الأسرة التي عاقبها أهل أهل القريه بالاحتقار.

وعندما وصل (ك) إلى (أولجا)، أتاه مساعده السابق (يريمياس)؛ ليخبره أن (فريدا) هجرته وعادت لحانة السادة حيث تسكن وتعمل هناك.

ظهر (برناباس) حامل لرسالةٍ من (ارلانجر) سكرتير (كلم) كُتب فيها أنه ينتظر (ك) في حانة السادة فأسرع  إلى هناك، وأثناء انتظاره لـ (أرنلجر) أن يستيقظ من نومه، دار بينه وبين (فريدا) حديثاً أكدت من خلاله دعمها لموقف (يريمياس)، فهو بالنسبة لها مصدر ثقة منذ طفولتها.

وأثناء بحث (ك) عن حجرة (ارلانجر) دخل  حجرة نوم خاصة بالسكرتير (بـورجل) بغير قصد، الذي شرح له لماذا يجد أصحاب الحاجه أن ائتمان سكرتير-لا يكون لديه اختصاص بالقضية وخصوصًا في الليل على شكواهم- أمر جيد، وبينما أخذ (بورجل) مواصلة حديثه نام (ك)، ولم يستيقظ إلا في الصباح الباكر عندما استدعاه (اورلانجر).

وبعد حديث قصير بينهم دار حول (فريدا وكلم)، غادر (ارلانجر) حانة السادة؛ وظل (ك) نائما في الخمارة حتى الصباح، وفي الصباح التقى  بخادمة الحجرات، التي نابت عن (فريدا) في العمل بالخمارة لفترةٍ مؤقتة، ولكن (ك) أنكر هذا التصرف.

وتنتهى الرواية بحكم صاحبة الحانة على (ك) بأنه أما مجنون، أو طفل، أو إنسان شرير جداً؛ خطير جداً.

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
في تحضير مارد الكتابة!
شهداء الكتابة
طقوس الكتابة
الأدب الصيني كما لم تعرفه: أقوى وأفضل عشرة كتب وروايات صينية على الإطلاق !
أهم 10 كتّاب في الأدب الصيني الحديث
من خصائص الشعر الصيني
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com