مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
اللغة التركية الحديثة تقطع حبل الوصل بالتاريخ العثماني‏ لماذا الترجمة "صنعة"؟ الدبلحة وتراجم الشاشة.. كيف نترجم ترجمة دقيقة؟ اللغة الفرنسية اللغة الأولي في أفريقيا والعالم.. المركز القومي للترجمة يفتح أفاق جديدة للترجمة الأدبية.. تاريخ الترجمة: كان ومازال المترجم جنديًا مجهولًا.
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : مدير الموقع
شاركنا المقال  
تاريخ ومراحل تطور اللغة الإنجليزية
8/23/2018 : مشاهدات 26 : اعجابات

ترجمة ومعالجة: غادة عماد..

 

تغيرت اللغة الإنجليزية نطقًا وكتابةً على مر العصور، فمرت بعدة مراحل: (الإنجليزية القديمة والمتوسطة والحديثة) وقد نتجت هذه التغييرات بشكل رئيسي عن دمج الكلمات سويًا، بالإضافة للعيش على مقربة من اللغات الجرمانية، وقد تأثرت الإنجليزية الحديثة كثيرًا بهذين السببين.

الإنجليزية القديمة:

تأثرت الإنجليزية القديمة كثيرًا باللغات الأخرى، كلغتي "الساكسونيين" و"الفايكنج"؛ فتأثرت طريقة نطق الكلمات ببساطة الموقع الجغرافي للمنطقة التي انتشرت بها الإنجليزية القديمة، واكتسبت تراكيب نحوية ولفظية مماثلة للغتي "الساكسونيين" و"الفايكنج"، كما بَسَطت اللغتان من تعقيد اللغة الإنجليزية، فمثلًا، كانت كلمة "sweetheart" في الإنجليزية القديمة "sweetard"، ويعد هذا التغيير مثالًا على أن الناس أصبحوا أكثر كسلًا وبساطة في نطقهم للكلمات.

الإنجليزية المتوسطة:

تعتبر الإنجليزية المتوسطة مرحلة انتقالية بين الإنجليزية القديمة والحديثة، فأكثر التغييرات في الحروف المتحركة والتهجئة حدثت في هذه المرحلة؛ تغير نطق الحرفين "Y" و"U"، فمثلا، تحولت كلمة "mycel" في الإنجليزبة القديمة إلى "muchel" في الإنجليزية المتوسطة.

بشكل عام، لم يكن هناك انسجام كبير بين الإنجليزية المتوسطة والإنجليزية الحديثة سواء نطقًا أو كتابةً، فكانت التهجئة غير ثابتة وكان لمعظم الكلمات أكثر من طريقة لهجائها ونطقها.

 يختلف نطق الإنجليزية المتوسطة عادةً من دولة لأخرى، فتأثر بعضها باللغات الجرمانية أكثر من غيرها.

 يمكن أن نرى دليلًا على حدوث تغير كبير بالحروف المتحركة عند مقارنة كلمات من الإنجليزية المتوسطة ذات طرق هجاء مختلفة.

الإنجليزية الحديثة:

بدأ إستخدام الإنجليزية الحديثة في عصر (الإليزابيثي)، ولكن كان هناك أشكال مختلفة منها أيضًا، فكانت الإنجليزية الحديثة في بدايتها أقرب للإنجليزية المتوسطة وبالتالي أكثر تعقيدًا، فقد استخدم "شكسبير" في أعماله الإنجليزية الحديثة ولكن صورة مبكرة منها.

 كان النطق والهجاء والقواعد غير متناسقة إلى حد ما، وبعض الكلمات التي كانت متناغمة مسبقًا لا يمكن أن تتناغم في الإنجليزية الحديثة الحالية، فمثلًا، تناغمت سابقًا كلمة "clean" مع كلمة "lane"، ومن هنا يتضح اختلاف نطق الحروف المتحركة من كلمة لأخرى.

 بدأت نسخ جديدة من الإنجليزية بالتشكل أيضًا، والتي كانت بمثابة لهجات في الإنجليزية الحديثة العادية، وقد أطلق عليهم اسم "لغات مبسطة"، واستخدمها "شكسبير"عدة مرات.

تمر أي لغة بعدة مراحل قبل أن تصل لهيئتها الحالية، وبهذا يمكن أن نقول أن الهيئة الحالية لأي لغة ليست صورة نهائية منها، وإنما يمكن أن تكون مرحلة لصورة أخرى.

 

المصدر

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
اللغة الفرنسية اللغة الأولي في أفريقيا والعالم..
تاريخ ومراحل تطور اللغة الإنجليزية
الكورية من الأحرف الصينية إلى الأبجدية الحديثة.
الانجليزية: النشأة والتطور
تاريخ اللغة الفرنسية
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com