مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
اللغة التركية الحديثة تقطع حبل الوصل بالتاريخ العثماني‏ لماذا الترجمة "صنعة"؟ الدبلحة وتراجم الشاشة.. كيف نترجم ترجمة دقيقة؟ اللغة الفرنسية اللغة الأولي في أفريقيا والعالم.. المركز القومي للترجمة يفتح أفاق جديدة للترجمة الأدبية.. تاريخ الترجمة: كان ومازال المترجم جنديًا مجهولًا.
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : مدير الموقع
شاركنا المقال  
الكورية من الأحرف الصينية إلى الأبجدية الحديثة.
8/21/2018 : مشاهدات 20 : اعجابات

 

ترجمة ومعالجة: رنا أيمن

 

تعتبر اللغة الكورية إحدى لغات العالم الرئيسية التي تتميز بعلم صوتي مثير للاهتمام، ونظام كتابة فريد من نوعه، وهي اللغة الرسمية لكلًا من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، ويتحدثها حوالي 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وتتمتع اللغة الكورية بتاريخ طويل وباهر؛ حيث تعد اللغة الكورية واحدة من أقدم اللغات الحية في العالم، ولم تنحدر أصولها من مصدر واحد ـ مثل أصل الشعب الكوري ـ تنحدر اللغة الكورية من (الكورية الإبتدائية والكورية القديمة والكورية الوسطى والكورية الحديثة)، ومنذ الحرب الكورية تطورت الاختلافات المعاصرة بين الشمال والجنوب في اللغة الكورية بما في ذلك التباين في النطق وتصريف الأفعال والمفردات.

وينقسم تاريخ تطور اللغة الكورية بشكل عام إلى ثلاث فترات.

- الكورية القديمة: وهي اللغة التي كانت تستخدم في كوريا قبل القرن الخامس عشر، ولكن لا يوجد معلومات كافية عنها. وتعرف هذه الفترة من التاريخ الكوري بفترة الممالك الثلاث، تليها فترة شلا الموحدة؛ حيث كانت شلا واحدة من الممالك الثلاث التي هيمنت على شبه الجزيرة الكورية، وهي المملكة التي ظلت صامدة ومزدهرة، وكان للصين أيضًا تأثير هائل على كوريا خلال ذلك الوقت ويتضح ذلك من الكتابات القليلة المتبقية باللغة الكورية القديمة التي تمت كتابتها بأحرف صينية. وهذا يجعل فك رموزها أمرًا صعبًا، حيث يبدو أنه تم إستخدام الأحرف الصينية لتمثيل أصوات ومعاني اللغة الكورية في ذلك الوقت بدلاً من الترجمة الفعلية مما يُصعب فهمها.

- الكورية الوسطي: هناك جدل حول التطور من الكورية القديمة إلى الكورية الوسطى، ولكن بشكل عام، من المتفق عليه أنه بحلول القرن الخامس عشر، ومع ظهور نظام كتابة كوري محدد، توحدت اللغة الكورية في ما يعرف بالكورية الوسطى. كان يسمى هذا النظام "هنمنجونغوم" (الذي يُترجم إلى "الأصوات الصحيحة لتعليم الشعب")، والمعروف اليوم باسم هانغول. تم إعلانه رسميًا بإعلان ملكي من قبل الملك سيجونغ العظيم. وتضمن هذا الإعلان قواعد النطق، وكان الهدف منه هو السماح للسكان الفلاحين الأميين، وهم غالبية سكان المملكة، بأن يكونوا قادرين على القراءة والكتابة. منذ ذلك الحين أصبح التاسع من أكتوبر عيد وطني في كوريا يعرف بيوم الهانغول، وهو تاريخ إصدار هذا الإعلان عام 1446.

- الكورية الحديثة: من هنا تتتبع اللغة الكورية نموذج تطور أكثر وضوحًا وأكثر توثيقا للغة؛ استمر النظام الموحد حتى حلول القرن السابع عشر، وعندها تأسست الكورية الحديثة متميزةً عن الكورية الوسطى.

ومنذ تقسيم كوريا إلى كوريا الشمالية والجنوبية بدأت اللغة الخاصة بكل بلد تنحرف عن الاخرى، على الرغم من أنها لا تزال لغة واحدة قوية ومفهومة بشكل متبادل، والمثير للاهتمام هنا هو أن الكثير من التغييرات اللغوية في كوريا الشمالية ترجع إلى تدخل الحكومة حيث أصدر الزعماء الشيوعيون عدة إعلانات بشأن اللغة، وهي حالة نادرة في تطور اللغة، حيث أنه عادةً ما يحدث ذلك بشكل طبيعي.

في العالم الحديث، يتحدث الكورية حوالي 65 مليون شخص في العالم، معظمهم في كوريا الشمالية والجنوبية، بالإضافة إلى الصين واليابان وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا ، وبعض المجتمعات المرموقة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. هذا هو السبب وراء تزايد الطلب على خدمات الترجمة من الإنجليزية إلى الكورية في جميع أنحاء العالم.

استخدم الكوريون الأحرف الصينية في كتابة لغتهم لعدة قرون، ولكن في القرن الخامس عشر تم تطوير أبجدية جديدة معروفة اليوم باسم الهانجول. تمتلك اللغة الكورية ماضٍ غامض وحاضر علمي مما يجعلها واحدة من أكثر اللغات إثارة للاهتمام في العالم اليوم!

 

المصدر

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
اللغة الفرنسية اللغة الأولي في أفريقيا والعالم..
تاريخ ومراحل تطور اللغة الإنجليزية
الكورية من الأحرف الصينية إلى الأبجدية الحديثة.
الانجليزية: النشأة والتطور
تاريخ اللغة الفرنسية
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com