مشاركة ملف الصفحة الرئيسية البحث تابعنا
أسباب انتشار الأخطاء في الترجمة بأنواعها.. اللغة العربية الفصحى بين الكلاسيكية والحديثة.. هيرمان هيسه: رحلة البحث عن الذات والوصول إلى نوبل.. الأدب العربي وسياسة الترجمة.. تاريخ اللغة التركية.. الترجمة العربية وتاريخ الأدب العربي. اللغة التركية نشأتها وتطورها
 
كاتب المقال

كتب : المترجم العربي
الوظيفة : مدير الموقع
شاركنا المقال  
تاريخ اللغة التركية..
8/3/2018 : مشاهدات 352 : اعجابات

ترجمة ومعالجة: يسرا الهواري

 

تنقسم كل لغة إلي قسمين لغة محادثة، ولغة كتابة.

لغة المحادثة: هي لغة تستخدم في التحدث، وتكوين علاقات مع أشخاص أخرين خلال الحياة اليومية، ولهذا لا يلتفت وقت التحدث إلي صحة الجمل من حيث اللغة، وترتيب الكلمات، أو النطق، ومع الوقت ظهر اختلافات بالكلمات، والنطق من منطقة لأخري.

واللهجة هي طريقة مختلفة للتحدث من قبل أشخاص داخل نفس المجموعة اللغوية؛ في المناطق المختلفة للغة، ويوجد حوالي عشرين لهجة تركية، وتظهر اختلافات كبيرة بين اللغة التركية، ولهجات اليوم، ومن لهجات اللغة التركية: اللهجة التركمانية، اللهجة الأوزبكية، اللهجة القاقاووزية، اللهجة القازاقية وغيرهم.

أما التلفظ: فهو فرع صغير ينفصل عن اللهجة أو اللغة، وتتضح تلك الاختلافات من مدينة لمدينة، أو من منطقة لمنطقة، فتلك الاختلافات في التلفظ لا تبتعد في معظم الوقت عن النطق، وهذا الوضع في المحادثة لا ينعكس علي لغة الكتابة.

لغة الكتابة: هي لغة تستخدم في الكتابة، فهي لغة الأدب، و الثقافة، و الكتب المستخدمة من أجل سهولة الاتفاق، والوحدة في اللغة.

-فترات تاريخ لغة الترك:

  1. عصر توحد لغة (ألطية):

يعتبر عصر مظلم بسبب اتصال اللغة التركية باللغات الألطية (اللغة المغولية -اللغة المنشورية -اللغة التنغوسية -اللغة الكورية -اللغة اليابانية).

  1. أقدم عصور اللغة التركية:

وهو العصر الذي سبق عصرانفصال اللغة التركية عن اللغات الألطية.

  1. أولي عصور اللغة التركية:

يعتبر عصر اتصال اللغات (الهون -آفار- -بلغار) باللغة التركية.

1-عصر اللغة التركية القديمة (بين القرن 6-13)

يحتل الفترة الزمنية حتي القرن 13 والذي هو أولى عصور تتبع اللغة التركية بالوثائق، ويعتبر أصفي وأنقي العصور من ناحية الصوت، والشكل، وحصيلة المفردات اللغوية.

ا- نصوص الكوكترك:

هي النصوص المكتوبة علي الحجارة بواسطة أبجدية الكوكترك، والتي ابتكرها الكوكترك أنفسهم، وعدد تلك النصوص ما يزيد عن( 250 )وأشهرها حجارة (البنجو)، وقد خمن وجوده بين عامي( 687-692).

ب-نصوص الأويغور:

بعد انهيار دولة الكوكترك ظهر الأويغور علي الساحة التاريخية، وأهمهم (sekiz yükmek)، يحمل هذا الكتاب المترجم من الصينية بعض المعلومات العملية، والاعتقادات الدينية، والأخلاقية العائدة (بركان). ويلفت الانتباه إلي حصيلة المفردات اللغوية الثرية والسرد بجمل قصيرة.

ج-نصوص الكارخانين:

ومن أهم الأعمال (ديوان لغات الترك)؛ هذا العمل الذي كتبه (محمود الكشغري عام 1072م) بهدف إظهار أفضلية لغة الترك، وتعليم اللغة التركية للعرب، وهو قاموس لغة الترك الشامل، وواحد من مصادر الحضارة، والثقافة التركية التي لا مثيل لها بجانب كونه أقوي ميراث لغوي للعالم التركي بالقرن 11.

الخاصية المشتركة لنصوص عصر اللغة التركية القديمة هي أن جميعهم يحمل صفة المعلم، فنصوص الكوكترك من أولى، وأفضل النماذج على الخطبة، وكانت تكتب علي الحجارة؛ أما نصوص الأويغور فمعظمها يشرح بأسلوب الحكاية مذاهب البوذية والمانوية، وكتبت على مواد مختلفة بواسطة الأبجدية الأويغورية، وأما نصوص الكرخانين فكتبت في شكل كتاب بالأبجدية الرئيسية للعرب.

2-عصر اللغة التركية المشتركة (بين القرن13-15)

هو عصر يربط اللغة التركية القديمة باللغة التركية الحديثة، وكان يطلق على اللغة التركية المستخدمة في  آسيا الوسطي أسماء مثل: اللغة التركية المشتركة، واللغة التركية لآسيا الوسطي المشتركة، وقد مثل هذا العصر الذي صاحب تغيرات مهمة في الثقافة التركية، و لغة الترك، باللغة التركية الخورازمية.

3- عصر اللغة التركية الجديدة (بين القرن 15-20)

هو العصر استمرت فيه تطور الآداب، واللهجات التركية الموجودة في عصر اللغة التركية المشتركة، وقد مر هذا العصر باختلافات عديدة من ناحية القواعد؛ ألا أنه ليس من الممكن فصله بوضوح عن عصر اللغة التركية المشتركة. وفي أثناء تطور اللغة التركية الجغاتية من ناحية، بدأ من ناحية أخري نطق الأوغوز لتكون لغة كتابة بجانب سلجوقية الأناضول. وأصبحت في وقت قصير ثاني أكبر لغة كتابة للغة التركية.

4- عصر اللغة التركية المعاصرة.

هي اللغة التركية التي استمرت في جميع مناطق الترك منذ القرن 20 وحتي يومنا الحالي.

تطور تاريخ لغة كتابة الترك

ترك الأتراك تذكارات لغوية مكتوبة بأبجدية مختلفة في المناطق المختلفة منذ القرن 6، وبجانب اختلافات الموضوع، الأبجدية والدين، فقد وجد اختلاف أيضا من ناحية المواد المستخدمة؛ حيث كتب البعض على أحجار، والبعض علي جذوع الأشجار، والبعض علي الجلود والأوراق، وسنلخص مراحل التطور كالتالي:

اللغة التركية القديمة:

هي اللغة التركية التي استمر تطورها كلغة كتابة مفردة حتي القرن13؛ في هذا العصر الحدود الرئيسية لمجال انتشار اللغة التركية هي في الشرق آسيا الوسطي من منشوريا حتي بحر الخزر وآرال في الغرب، ومن مغولستان، وحدود نهر ينسي، وحتي الحدود الجنوبية لتركستان الشرقية في الشمال، وقد أحتلت اللغة التركية القديمة مكان بعصر الكرخانين، الأويغور والكوكترك.

اللغة التركية الشمالية-الشرقية واللغة التركية الغربية:

انتشار الأتراك حتى غرب وشمال البحر الأسود في الشمال، وحتى الأناضول في الغرب وتأسيسهم مراكز ثقافية جديدة، وكتابيتهم الاعمال بتلفظ سكان تلك المنطقة أدي ذلك إلى انقسام لغة الترك إلى فرعين اللغة التركية الشمالية-الشرقية واللغة التركية الغربية، وقد قُيم هذا القرن كنقطة عودة اللغة التركية بسبب ظهور ثاني لغة كتابة تركية في القرن13.

اللغة التركية الشمالية:

هي لغة الكتابة المستخدمة بين الأتراك الموجودون شمال بحر الخزر وآسيا الوسطي في القرن13 و14 كاستمرار للغة التركية القديمة في عصر اللغة التركية المشتركة؛ بسبب أرتفاع الفروق بين اللغة التركية الشرقية، واللغة التركية الشمالية، استمرت لغة الكتابة هذه بالتطور إلي فرعين اللغة التركية الشرقية واللغة التركية الشمالية في القرن 15.

أ-اللغة التركية الشمالية:

هي لغة الكتابة التي استخدمها الأتراك المنتشرون من شمال بحر الخزر حتي الغرب.

ب-اللغة التركية الشرقية:

هي لغة الكتابة التركية بآسيا الوسطى؛ والتي استمر تطورها من القرن15 حتي القرن20، وقد مثلت لغة الكتابة هذه التي سميت الجغاتية من قبل الكتاب والشعراء مثل علي شر نوعي وأبوغازي يابور خان، وفي يومنا الحالي مثلت اللغة التركية الشرقية باللغة التركية الأوزبكية الحديثة في تركستان الغربية، وباللغة التركية الأويغورية الجديدة في تركستان الشرقية.

اللغة التركية الغربية:

يطلق اللغة التركية الغربية علي اللغة التركية التي يتحدث بها في سوريا، والعراق، ورومالي، والأناضول وأذربيجان، والتي تمتد من جنوب الخزر إلي الغرب؛ هذه اللغة هي واحدة من ثاني أكبر فروع اللغة التركية، والمتكونة بعد اللغة التركية القديمة، واستمرت من أواخر القرن 12 وأوائل القرن 13 حتي يومنا الحالي،  وتنقسم إلي ثلاث فترات:

  • تركية الأناضول القديمة:

هي أولى عصور اللغة التركية الغربية، والمستخدمة في رومالي والأناضول من أوائل القرن 15 وحتي أواخر القرن 15؛ على الرغم من ارتباط تركية الأناضول القديمة باللغة التركية القديمة، فقد بدأ في هذا العصر ظهور أشكال قواعد جديدة، ويمكن تقسيم تركية الأناضول القديمة إلي ثلاث عصور: تركية عصر العبور إلي التركية العثمانية، تركية عصر البايلكلر وتركية عصر السلجوقية.

  • التركية العثمانية:
  • هي لغة الكتابة المستخدمة داخل حدود الدولة العثمانية من أواخر القرن 15 وحتي أوائل القرن 20. وأوضح خاصية لهذا العصر هو كون شكل القواعد والكلمات أكثر من اللغات الأجنبية مثل اللغة الفارسية والعربية.
  • تركية تركيا:
  • هي لغة الكتابة المستخدمة في مجال واسع جدا اليوم، وهي اللغة الرسمية لجمهورية تركيا، وقد قبلت حركة yeni lisanكبداية لهذا العصر، وقد بدأها عمر سيف الدين وأصدقائه في مجلة genç kalemler بهدف أبتكار لغة كتابة جديدة من لغات المحادثة، وعندما تحققت حركة yeni lisan اعتنق اسس سارية حتي اليوم، وتلك بعضها:

-يجب القضاء علي جميع الإضافات التي تكونت بالقواعد الدخيلة من اللغة الأرسية، و العربية على اللغة التركية.

-يجب القيام بإضافات جديدة للصفة، والأسم بكلمات دخيلة إلى اللغة التركية من اللغة الفارسية، والعربية وفقا للقواعد التركية.

-يجب القضاء على الفجوة بين لغة الكتابة ولغة المحادثة.

 

المصدر

اعجبنى المقال
   
  مواضيع ذات صلة
 
تاريخ اللغة التركية..
اللغة التركية نشأتها وتطورها
 
 
شاركنا تابعنا للتواصل

   
art@arabletters.com
info@arabletters.com